بيان بشأن زيارة وفد مجلس النواب إلى الولايات المتحدة الأمريكية

بيان بشأن زيارة وفد مجلس النواب إلى الولايات المتحدة الأمريكية

إختتم وفد مجلس النواب يوم الأربعاء 22/4/2015 زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ترأس الوفد السيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس السيد/ إدريس المغربي، برفقة عدد من رؤوساء اللجان والأعضاء، هذا وعقد الوفد مجموعة من اللقاءات مع عدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية، شملت البيت الأبيض و وزارات الخارجية والدفاع، والطاقة والخزانة، والوكالة الأمريكية للمساعدات والتنمية USAID، كما إلتقى الوفد عددا من أعضاء مجلسيالشيوخ والنواب ذوي التأثير السياسي في الكونجرس، كما إستضافت بعض مراكز الدراسات والأبحاث وفد المجلس في جلسات حوارية.

من أهم النقاط التي ناقشها الوفد خلال الزيارة:

  • التأكيد على الدعم التام للمسار الديمقراطي وإحترام إختيار الشعب الليبي المتمثل في إنتخابه لأعضاء مجلس النواب، والخطط والرؤى بشأن ضرورة عودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم، والعمل على وقف إنتهاكات حقوق الإنسان، والتشديد على أهمية المصالحة الوطنية كسبيل لتحقيق الأمن والإستقرار. 
  • بحث سُبل دعم مؤسسات الدولة بشكل عام، وبالأخص المؤسسة الأمنية والعسكرية، حيث أنها تخوض حرباً ضروساً ضد الإرهاب الذي يسعى إلى السيطرة على الأراضي الليبية.
  • خطورة الوضع الذي تمر به ليبيا والمنطقة بسبب تمدد الجماعات المتطرفة على أراضيها وعلى رأسها " تنظيم الدولة الإسلامية"، وضرورة تقديم المساعدة لتجفيف منابع تمويل هذه الجماعات ومنع  تدفق السلاح والمقاتلين الأجانب إلى ليبيا. 
  • جدية وإلتزام مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه بالحوار الدائر حاليا في مدينة الصخيرات بالمملكة المغربية الذي يجري برعاية الأمم المتحدة، والدعم التام للمجهودات التي يبذلها المبعوث الأممي السيد ( برناردينو ليون). 
  • السبل الكفيلة لتحقيق الأمن والإستقرار على الأراضي الليبية بما يكفل تحريك عجلة الإقتصاد وتهيئة المناخ المناسب لعودة الشركات الأمريكية للمساعدة في إعادة الإعمار وتعزيز الشراكة الإقتصادية بين البلدين الصديقين.

بدوره أبدى الجانب الأمريكي في هذه اللقاءات  تفهمه  للوضع الراهن في ليبيا، وأكد على إلتزامه بدعم المسار الديمقراطي في ليبيا وإحترامه لإرادة وإختيار الشعب الليبي، كما أبدى دعمه للحوار الوطني الدائر في المملكة المغربية وضرورة تشكيل حكومة توافق وطني تحظى بالدعم الدولي، كما أشار إلى أهمية هذه اللقاءات وضرورة إستمرارها في المستقبل.

 2015_04_23_11_08_520001

2015_04_23_11_08_520002

 

Close